تغيير في طريقة امتحانات البجروت - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

تغيير في طريقة امتحانات البجروت
جولان - 11\04\2013
قررت وزارة التربية الإسرائيلية تغيير طريقة اختيار المواد التي يقدم طلاب المدارس الثانوية فيها امتحانات البجروت.
وحسب القرار الجديد فإنه يتم اختيار المواد التي سيمتحن بها الطالب (الميكود) في بداية العام الدراسي، ويمتحن الطلاب بكل المادة المقررة، وذلك بخلاف ما كان متبعاً حتى الآن، حيث كان الطلاب يعلمون قبل فترة قصيرة من موعد الامتحان بالمواد التي سيمتحنون بها.

وكانت لجنة خاصة لوزارة التربية عينت للبت في قضية طريقة امتحانات البجروت من قبل الوزير الجديد، وقررت هذه اللجنة، كخطوة أولى، إلغاء الطريقة التي كانت فيها تقلص المادة المطلوبة قبل فترة قصيرة من موعد الامتحان، واعتباراً من السنة القادمة تعلن المادة المطلوبة (ميكود) في بداية السنة الدراسية، ويمتحن الطلاب في المادة التي حددت كاملة.

وصرح مصدر في وزارة التربية أن قرارات الوزير الجديدة تأتي ضمن سياسته لتقليص المادة التي يمتحن فيها الطالب، وكمرحلة أولى يتم تحديد "الميكود" في بداية السنة الدراسية لكي بتمكن المعلمون من تعليم المادة المطلوبة للامتحان بصورة جيدة، والتخلص من حالة الإرباك التي يسببها عدم معرفة الطلاب للمادة المطلوبة للامتحان مسبقاً.

وقال رئيس رابطة مدراء المدارس في إسرائيل، أريه لوكر، أن الرابطة كانت توجهت للوزير السابق بطلب للقيام بهذا التغيير، وكشف المادة المطلوبة للامتحان مسبقاً، لأن الطريقة السابقة كانت تجعل المعلمين يعملون أشهراً مع الطلاب لتعلم مواد، يتضح لاحقاً أنها غير مطلوبة للامتحان، وهذا كان يمنع تحضير الطلاب بصورة جيدة للتقدم لامتحانات البحروت.

ومن المتوقع أن تؤدي الطريقة الجديدة إلى تحسين علامات البجروت لطلاب المدارس الثانوية، ذلك لأنه أصبح بوسع الطلاب الاستعداد للامتحانات بصورة مركزة بعد معرفة المواد المطلوبة منهم للامتحان.